وظائف الإدارة التسويقية

وظائف الإدارة التسويقية وتتطمن العديد من أنواع وهي كالتالي:

1/وظائف تخطيط النشاط التسويقي

  • يعرف التخطيط التسويقي بأنه نشاط ذهني يعتمد على التفكير بكيفية أداء الأعمال التسويقية.
  • توضيح الحقائق والمعلومات لاتخاذ القرار المناسب من مجموعة بدائل .
  • وضع خطة تسويقية تتناسب مع إمكانات وقدرات المنظمة.
  • تحتاج إدارة التسويق الي التخطيط عندما تقوم بدراسة الأسواق وتحديد القنوات التوزيعية ،والجهود الترويجية.
  • عندما تقوم بإدخال منتج جديد إلي السوق أو القيام بحملة إعلامية.

2/وظائف تنظيم النشاط التسويقي

  • التنظيم هو تحديد الأعمال والمسؤوليات لكل شخص أو وحدة إدارية وضمان التنسيق بين الأعمال والمهمات بالطريقة التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها.
  • وهناك أهمية فهم التنظيم بصفة عامة
  • المساعدة في فهم وحل المشكلات داخل المنظمة أو على مستوى الإدارات.
  • المساعدة في التعرف على الاختلافات القائمة بين المنظمات سواء بالنسبة للإدارة أو بالنسبة للفرد الباحث عن وظيفته.
  • المساعدة على تفهم وإدراك الفرد لدوره ب(المنظمة_الادارة_القسم) وعلاقته مع الزملاء والرؤساء وكيفية إنجاز الأعمال المنوطة به ،فضلأ عن حقوق وواجباته.
  • المساعدة في التعرف على القرص المتاحة الحالية والمرتقبة أمام الفرد للترقي إلى مراكز ووظيفة أعلى.
  • فضلاً عن مساعدة الفرد أيضا في تخطيط مساره الوظيفي سواء داخل المنظمة أو الإدارة المعنية أو خارج المنظمة.

3/وظائف توجيه النشاط التسويقي

  • يعرف التوجيه بأنه الوظيفة الإدارية التنفيذية التي تنطوي على قيادة الأفراد والإشراف عليها وتوجيههم وإرشادهم ورعايتهم حول كيفية تنفيذ الأعمال وإنجازاها وتحقيق التنسيق بين مجهوداتهم وتنمية التعاون الاختياري بينهم من أجل تحقيق هدف مشترك.
  • ويتم التوجيه من خلال ثلاث وظائف فرعية هي : القيادة ،الاتصال،التحفيز .

4/وظائف الرقابة على النشاط التسويقي

  • تعرف الرقابة التسويقية بأنها عمليات مستمرة للتأكد من تطبيق خطط الأنشطة التسويقية للمنظمة بفعالية من خلال مقارنة الإنجاز الفعلي بالمعاير الموضوعة لتحديد الإنحرافات التسويقية واتخاذ القرارات المناسبة حيالها .
  • لتأكد أن موارد المنظمة توظف بصورة جيدة ورشيدة.
  • تحديد الجوانب التي تتضمنها عملية الرقابة والتقييم.